ما ھى اجراءات التى یجب ان یتبعھا المالك ( الجھة الاداریة ) لسحب المشروع من المقاول المنفذ ؟ - صنديد
0 معجب 0 شخص غير معجب
41 مشاهدات
في تصنيف الهندسة المدنية والمعمارية بواسطة

سؤال بالهندسة المدنية والمعمارية :

ما ھى اجراءات التى یجب ان یتبعھا المالك ( الجھة الاداریة ) لسحب المشروع من المقاول المنفذ ؟

مغلق

1 إجابة واحدة

بواسطة
 
أفضل إجابة

ما ھى اجراءات التى یجب ان یتبعھا المالك ( الجھة الاداریة ) لسحب المشروع من المقاول المنفذ ؟

  1. تقوم الجھة الفنیة المختصة التابعة لصاحب العمل بإخطار المقاول خطیاًّ وبالبرید المسجل بإخلالھ بالتزاماتھ وضرورة تصحیح الوضع خلال خمسة عشر یوماً من تاریخھ ، وأن علیھ خلال تلك المدة التجاوب خطیاًّ بالإفصاح عن تجاوبھ بإزالة المخالفة ، وتقدیم جدول زمني معدل لإزالتھا . إن لزم الأمر.
  2. في حالة عدم تجاوب المقاول خلال خمسة عشر یوماً یخاطب المقاول برقیاً إلحاقاً للخطاب السابق وإشارة إلیھ ، ویعطى مھلة خمسة عشر یوماً أخرى ، فإن لم یستجب تقوم الجھة الفنیة المختصة التابعة لصاحب العمل بعمل تقریر وافٍ عن المشـروع والإجراءات التي اتخذتھا حیالھ . والأسباب التي دعت إلى سحب المشروع.
  3. یعرض الأمر على لجنة فحص العروض التي تصدر توصیاتھا حیال ما رفع من قبل الجھة الفنیة ، ومن ثمَّ یعرض الأمر على صاحب . الصلاحیة لإصدار القرار النھائي.
  4. إذا وافق صاحب الصلاحیة على سحب المشروع تصدر الجھة الإداریة قراراً بسحب المشروع ، ویخطر المقاول بذلك رسمیاً ، وتزود بعض الجھات بصورة من قرار السحب مثل )وزارة المالیة والاقتصاد الوطني – دیوان المراقبة العامة – مصلحة الزكاة والدخل- وكالة تصنیف . )المقاولین بوزارة الأشغال العامة والإسكان – وزارة الداخلیة.
  5. بعد توقیع قرار السحب تبلغ الجھة المشرفة بإیقاف المقاول عن العمـل خطیاًّوإبلاغھ بضرورة تسلیم كافة الموجودات بالموقع من مواد بناء .ومعدات ، ویحجز علیھا وتحفظ بالموقع عدا المواد التي یخشى تلفھا.
  6. بناء على قرار السحب یشكل صاحب العمل وفي أقرب وقت لجنة لحصر الأعمال المنجزة والأعمال المتبقیة وكافة الموجودات بالموقع ، ویتم . إخطار المقاول خطیاًّ بموعد وقوف اللجنة على المشروع ویؤخذ توقیعھ على المحضر.
  7. إبلاغ المقاول قرار السحب خطیاً بخطاب مسجل أو برقیة تشتمل على إخطاره بالقرار وضرورة تواجد مندوبھ في الوقت المحدد لیشھد الحصر . للأعمال المنفذة والأعمال المتبقیة والمواد والمعدات والتوقیع على محضر اللجنة.
  8. في حالة عدم حضور المقاول أو مندوباً عنھ في الموعد المحدد یجري الحصر في غیابھ ، ویخطر بنتیجتھ ، ویسقط حقھ في الاعتراض أو . التحفظ على ما یدون بالمحضر.
  9. لا یدون في المحضر من الأعمال المنجزة إلا ما سبق أن تمت الموافقة علیھ من جھة الإشراف ومطابقاً للمواصفات بموجب تقریر استلام الأعمال المرحلي ، وتدون كافة المواد والمعدات بالموقع حصراً بالوصف والنوع والكمیة ، ولا تكون الجھة المالكة ملزمة بأخذ المواد والمعدات . الموجودة بالموقع إلا بالقدر اللازم لإكمال العمل ، وما زاد عن ذلك یكلف المقاول بنقلها من الموقع.
  10. تقوم جھة الإشراف بحصر كمیات الأعمال التي لم تنجز ، ویتم إعداد جداول كمیات كاملة للأعمال المتبقیة والأعمال المطلوب تنفیذھا في : حدود العقد الأصلي ، مع إضافة بنود الأعمال التي تحتاج لإزالة أو إصلاح ، ویراعى عند إجراء السحب ما یلي:
  • عدم الإفراج عن الضمان النھائي ) ضمان حسن الأداء ( وحجزه حتى تتم المحاسبة النھائیة معها . 
  • إكمال بقیة الأعمال التي لم تنجز على حساب المقاول الأصلي طبقاً للنظام.
...